الخميس، 24 أغسطس، 2017

استخدام علب الحبوب الأسبوعية كوسيلة لدروس القيمة المنزلية


هذه عبارة عن أداة أو وسيلة سهلة غير مكلفة يمكنك استخدامها لدروس القيمة المنزلية. احضر علب الأدوية الموجودة في محلات الكماليات, وقريباً سترى كيف يقرأ ويكتب طلابك الأرقام الكبيرة بسهولة .

الجميل في علب الحبوب الأسبوعية أنها تحتوي على سبعة صناديق منفردة. كمية مثالية لقراءة الأعداد ضمن الملايين. انظر أسفل 👇 لترى كيف أنني قمت بتحويل علبة الحبوب الأسبوعية إلى وسيلة للقيمة المنزلية

قررت أن يكون من الأفضل أن أغطي أحرف أيام الأسبوع الموجودة في العلبة, وبإمكانك أن تتركها كما هي إذا لم تكن متطلب مثلي 😊 , كل مانحتاج هو طلاء وشريط لاصق.

بالبداية قمت بتغطية الجوانب للعلبة بالشريط اللاصق, ايضاً من الأفضل حماية الجزء الأسفل باللاصق لأننا نحتاج أن يكون واضح ونظيف لكي نستطيع أن نرى قطع النرد بسهولة أو وضعه على الجريدة بطريقة تحميه من البخاخ الملون, بعد الانتهاء ضع العلبة على ورق جرائد ( الورق اللاصق مقاس  3/4"  )




قمت برش الأغطية مره واحده وتركتها 15 دقيقة لتجف , ثم قمت برشها مرة أخرى.






لاتقلق إذا كانت الأحرف ماتزال واضحة


هنا بعد رش العلبة مرة أخرى...




تذكر دائماً أنه يمكنك استخدام شريط لاصق بدلا من البخاخ الملون إذا كنت تشعر أنها معقدة.







الخطوة التالية هي إزالة الشريط اللاصق





ثم قمت بفتح الأغطية وأخذ قياسات غطاء كل فتحة , صممت لها المنازل بالأسماء موجودة هنا لمن يريد طباعتها .

من الممكن أن تكون نفس مقاسات العلب التي سوف تشترونها وبالتالي تكون حفظت بعضاً من وقتك.



قصصت الورق وقمت بتثبيته داخل الأغطية باستخدام الصمغ.


كنت قد قمت بطلب شراء قطع نرد صغيرة من أمازون مقاسها 8mm , لكي تهتز وتتحرك بحرية داخل العلبة



والآن أصبحت جاهزة للاستخدام , تقوم بتحريكها ثم تطلب من طلابك قراءة وكتابة العدد.



انتهى


**************************

ترجمة :أماني التركي 
تويتر: monialturki@

الموضوع الأصلي :

الأربعاء، 2 أغسطس، 2017

خدع تعلمناها بالمدرسة ومازلنا نستخدمها



بعض الحيل اليومية مفيدة جدا وبسيطة , يمكن أن تستخدم على مر العصور ولأجيال عديدة .

 مع مرور الوقت في التعليم ، فإنهم ينسون بطريقة ما، ويحتاجون إلى ما يسمى "نصائح الجدة".

Bright Side قرر أن يعيدك بالذاكرة إلى 8 خدع من أيام المدرسة , والتي نسيها الجميع لسبب ما.

1- تحديد الوقت المتبقي قبل غروب الشمس:



اجعل أصابعك متراصة ( كما في الصورة)، ارفع يدك حتى تصبح الشمس "تقع" على السبابة الخاصة بك. الآن عد عدد الأصابع إلى خط الأفق. كل من الأصابع يمثل حوالي 15 دقيقة حتى غروب الشمس.

2- التعرف على عدد الأيام في الأشهر الميلادية:




اقبض يديك , وابدأ بتحديد الأشهر كما في الصورة أعلاه ,
إذا كان الشهر على مفصل الاصبع يكون الشهر 31 يوماً أما إذا كان بين المفاصل يكون 30 أو أقل.
👇 التوضيح بالصورة



3- كيفية التفريق بين أشكال القمر عندما يكون القمر قد بدء في التناقص في نهاية الشهور أو أن يكون القمر متزايد في بداية الشهور :




لتعليم طفلك كيفية تحديد مرحلة القمر، استخدم شكل الحروف D، O، و C. والقمر الكامل هو O، الربع الأول هو D، والثالث هو C.


4- خدعة الذاكرة :





لتذكر الأرقام الرومانية، يمكنك استخدام هذه العبارة: Мy Dear Cat Loves Xtra Vitamins Intensely. تمثل الحروف الأولى من الكلمات الأرقام الرومانية بترتيب تنازلي: M (1000) و D (500) و C (100) و L (50) و X (10) و V (5) و I (1).



5- التحقق من جودة البطارية:




من السهل معرفة البطارية الجيدة من السيئة, وذلك برفع البطاريتين 1-2 سم فوق طاولة، والسماح لهم السقوط. البطارية التي ترتد وتسقط فارغة.


6- الضرب باستخدام الأصابع:





تم شرحها مسبقاً هنا


7- الطول





إذا كنت بحاجة إلى قياس تقريبي لكائن أو غرض ما ولكن ليس هناك مسطرة في متناول يدك، يمكنك استخدام أصابع يد واحدة. وفقا لمتوسط النسب البشرية، فالمسافة بين الإبهام والسبابة حوالي 18 سم (7 ")، والمسافة بين الإبهام والإصبع الصغير حوالي 20 سم (7.87").


وبطبيعة الحال، هذه الطريقة ليست دقيقة تماما لأن كل واحد منا لديه حجم يد مختلفة. ومع ذلك يمكن أن يكون مفيدا إذا كنت في حاجة لقياس غرض كبير مع صغير.

8- قياس الزوايا :




افرد أصابعك , وضع راحة يدك على السطح، والزاوية التي تريد قياسها. 
الإصبع الصغير يجب أن يكمن على الجانب السفلي: وهو يعني 0 درجة. والزاوية بين الإبهام والإصبع الصغير سيكون 90 درجة، والزوايا بين الاصبع الصغير والأصابع الأخرى هي، على التوالي، 30 درجة، 45 درجة، و 60 درجة.

شاركونا ذكرياتكم والحيل التي استخدمتوها سابقاً ومازالت تطبق💭


************************************

ترجمة : أماني التركي
تويتر: monialturki@

**************************************

الموضوع الأصلي :
https://brightside.me/inspiration-tips-and-tricks/we-learned-these-tricks-at-school-and-they-still-work-353060/amp/




الأحد، 16 يوليو، 2017

15 طريقة ذكية لاستخدام لوحة المئة




لوحة المئة هي وسيلة ممتازة لاستخدامها في أغلب المفاهيم الرياضية: العد, الجمع, الضرب, حل المسائل, العد بالقفز والكثير.
أحضر لوحة المئة الخاصة بك واطبعها واستمتع بتطبيق ال15 طريقة معنا

(اضغط على الصورة للتحميل) 👇



- لماذا 120 بدلاً من 100 ؟

قبل أن أمضي قدماً في الموضوع, يجب أن أفسر لكم لماذا 120 بدلاً من 100, فيها نوع من الغرابة , لكن أؤكد لكم أنها ليست خطأ.

اسأل طالب في الصف الأول عن العدد التالي بعد 100 , في الغالب الإجابة 110 أو 200 , إن مسألة النمط والتكرار بالعد معقدة بالنسبة لهم لأنهم لم يروها , لذا تشجع " مبادرة المعايير الأساسية المشتركة لإعداد طلاب أمريكا للكليات والمهن" أن يتدرب الطلاب على العد إلى 120 بدلاً من 100.

- كيف تستخدم لوحة المئة؟

1- إعطاء الطالب قلم ملون أو قطعة ملونه شفافة ,, والطلب منهم العد بالقفز وتلوين العدد أو وضع قطعة ملونه مثلا (10,20.30,    )

2- اطبع نسختين من اللوحة واحده باللون الأبيض واخرى ملونه , وقص الملونه كما في الصورة واطلب منهم وضع الأعداد على بعضها 👇



3- اطبع لوحة مئة خالية من الأرقام واكتب بعض الأرقام واطلب منهم إكمالها.

4- اطبع اللوحة وقصها بأشكال مختلفة بحيث تصبح مثل البازل والمطلوب منهم ترتيبها👇


5- استخدام القطع النقدية 👇 بحيث كل Dime في الصورة يساوي 10 سنتات بمعنى وضع كل قطعة على 10 وفيه دمج تعليم المال مع العد



6- استخدام طريقة النمط للتلوين أحمر برتقالي أصفر, أحمر برتقالي أصفر..... وهكذا.

7- لكل طالبين لوحة مئة ونرد , بالتتالي كل طالب يرمي النرد ويتحرك على اللوحة على حسب العدد , ومن يصل لـ 120 الأول هو الفائز.

8- نفس الطريقة 7 لكن العكس بحيث يبدأون من 120 ومن يصل إلى 0 الأول هو الفائز.

9- عمل ماتسمى بلوحات الأرقام كما في الصورة 👇👇




10- اطلب من الطلاب تلوين الأعداد الزوجية باللون الأخضر , والأعداد الفردية بالأحمر .
واطلب منهم ملاحظة لوحة المئة بعد الانتهاء من التلوين "ودون ملاحظتهم على السبورة".





11- عمل اللوحة كحل لغز ويظهر لهم شكل كما في الصورة رجل الثلج (للتحميل اضغط على الصورة).






12- اطلب من الطلاب تلوين المضاعفات والبحث عن الأنماط (3, 6, 9, 12…)


13- العب مع الطلاب لعبة ( كبير أو بعيد جداً , قريب جداً أو صح بالضبط) 👈 تختار رقم وتطلب منهم تخمينه وتستخدم العبارات السابقة , إذا كان نفس العدد يكون الطالب هو الفائز وكل تخمين خاطيء يضعون x عليه بلوحة المئة .



14- درب الطلاب على التقريب , بحيث تختار عدد وتسألهم هذا العدد أقرب لأي عشرة , يعد الطلاب ليروا الفرق ويختارون الأقرب ومن ثم توضح مفهوم التقريب لهم.

15- للطلاب في المراحل الأعلى اطلب منهم رمي النرد وضرب العددين ومن ثم تحريك قطع العد على لوحة المئة حسب الناتج الذي حصلوا عليه ومن يصل إلى 120 هو الفائز.

*******************************************

ترجمة : أماني التركي
تويتر : monialturki@

الموضوع الأصلي:
http://thestemlaboratory.com/15-brilliant-ways-use-hundred-chart/

******************************************

السبت، 8 يوليو، 2017

10 وسائل وطرق لتعليم جدول الضرب.

جدول الضرب يعتبر معضلة أمام الطلاب و أهاليهم ويجدون دائماً صعوبة في فهمه وحفظه في وقت قصير,
هنا جمعت من عدة مواقع الوسائل التي قد تفيد وترجمتها بتصرف , وأنا شخصياً أؤيد تعليم جدول الضرب المبسط فمنه فائدة تعليم خاصية أن الضرب عملية إبدالية ومنه اختصار للجهد والوقت ↓↓.


1- بيض البلاستيك.

الأدوات المطلوبة:
 - بيض البلاستيك
 - قلم حبر غير قابل للمسح

الطريقة :
كتابة عملية الضرب في الجزء الأكبر والجواب في الجزء الآخر من البيضة ,, بحيث يمكنك فيها تحديد لون لكل جدول أو الانتقال لمرحلة أعلى وكتابة الجداول مختلطة مع بعضها.
يتذكر الطالب أكثر عند استخدام اليد لاكتشاف النتيجة الأصح من استخدام الورقة والقلم.


2- لعبة ورقة الحظ.



الأدوات المستخدمة:
- ورق ملون 
- أقلام

الطريقة:
تبدأ بورقة مربعة وتطوي الزوايا إلى الداخل كما في الصورة ↓↓


مع كتابة الأرقام كما في الصور التالية 



عندما يفتح الورق توجد لديه 3 عبارات ضرب لحلها أو 3 نواتج يكتشف العوامل للناتج المكتوب.

- هذه اللعبة للاستذكار ومسلية في حصص المراجعة ومن الممكن عملها كمطوية لفصل الضرب.

3- حيلة جدول ضرب الـ 9 


الأدوات المستخدمة:
لاتحتاج إلى أدوات وذلك لأننا نستخدم الأيدي والعقل ذهنياً

الطريقة:
- رقم الأصابع من 1 إلى 10 ثم حدد الرقم المضروب في 9 مثلاً 4 
- انزل الأصبع رقم 4 إلى الأسفل
- الأصابع عن يمينه هي الآحاد هنا 6 والأصابع على يساره هي العشرات وهنا 3 
- يكون الناتج 36 وهكذا.



4- استخدام الأيادي لجدول 6, 7, 8 , 9

هنا مقطع فيديو من Simon Deacon يوضح الطريقة 



5- بطاقات الضرب.



الأدوات المستخدمة:
ورق اللعب أو مايسمى بالكوتشينة


الطريقة:

- لعبة تتكون من طالبين , يتم تقسيم ورق اللعب الأرقام فقط على قسمين متساويين من الورق.
- يتم قلب أول ورقتين بحيث تظهر الأرقام 
- الهدف الضرب وأول طالب يجيب يأخذ الورق 
- وهكذا حتى نهاية الورق 
- وفي حال تمت الإجابة بنفس الوقت كل طالب يأخذ ورقة
- وهكذا حتى الوصول للفائز




6- أونو




الأدوات المستخدمة:
- ورق الأونو
- ورق وقلم
- ورق لاصق ( الأزرق في الصورة).

الطريقة:
لعبة فردية ولكم الخيال الأوسع ⇓⇓
-قسم الأونو الأرقام إلى قسمين ثم ضع الأرقام بين الإشارات وكون جملة رياضية.
-اكتب الجملة بورقة و أجب عليها 
-يتم جمع الورق وتصحيحها

7- حرب الضرب باستخدام الدومينو



الأدوات:
- مجموعة الدومينو

الطريقة :
يتم صف كل الدومينو مقلوبة
يختار كل طالب واحده ويقلبها ويجيب
الطالب الحاصل على ناتج أكبر يفوز بالدومينو
وفي حال حصل كل من الطالبين على نفس الناتج كل طالب يأخذ دومينو واحده
ومن يجمع أكثر هو الفائز




8- اضرب بكفك:

 الأدوات
- ورق ملون
- شريط لاق

الطريقة :
رسم يد أو طباعتها على ورق ملون 
اختيار جدول ضرب مثلاً 7
كتابة كل عملية بيد واحده على الأصابع والناتج بوسط اليد 
لصقها على الدرج أو خلف الباب
يتم الترديد مع تمرير اليد وقراءة العملية بصوت مرتفع

الفيديو 👇 يشرح بطريقة عملية للتوضيح أكثر



9- بطاقات جدول الضرب:


الأدوات المستخدمة
-بطاقات ملونة مطبوعة عليها ضرب رأسي.

الطريقة:

طباعتها ووضعها في كيس يحملها الطالب معه في كل مكان حتى يستطيع التدريب عليها وحفظها مع التكرار
حتى في الأماكن المظلمة



10- لفة الضرب


الأدوات المستخدمة:
-يوجد ملف PDF  يحتوي على أوراق العمل يتم طباعتها.
- حجر نرد
- قطع ملونه

الطريقة:
يختار جدول الضرب المراد مثلاً 4 ويطبع أوراق العمل ثم يرمي قطعة النرد مثلا حصل على 6 يبحث عن الإجابة 24 ويضع الحجر الملون على الإجابة وهكذا حتى ينهي ورقة العمل

لتحميل ورقة العمل 👇

**********************************************************

ترجمة بتصرف :
أماني التركي
تويتر: monialturki@

المصادر 👈 اضغط على الصورة تفتح لك الموقع الذي استعنت فيه 👌

**********************************************************

شكراً لكم ونتمنى أن نرى خبراتكم بالتعليقات 💭

الثلاثاء، 13 يونيو، 2017

خمسة ألعاب ممتعة داخل غرفة الصف أو مع الصغار في المنزل.

5 ألعاب للرياضيات رائعة  يتوجب أن يلعبها كل صف:




أنا سعيد جداً بمشاركتي وكتابتي في هذه المدونة  ومشاركتكم تجاربي التي ساعدت على ارتباط طلابي مع الأرقام في دروس الرياضيات.
هل تلعب ألعاب في غرفة الصف؟ لحظة....ماذا؟ لا يوجد وقت؟ حسناً ... لابد من أن تجد وقت! بالأخص في دروس الرياضيات . بالنسبة لي, الرياضيات والألعاب معاً مثل النوتيلا والبسكويت معاً. لذيذة منفصلة لكن مذهلة معاً.






كمعلم للصف الثالث, أعلم أن وقتنا محدود, لهذا أنا سوف أقدم لكم 5 ألعاب للرياضيات يجب أن تلعبها مع طلابك! كل هذه الألعاب ممتعة, سهلة, وتتطلب القليل من الإعداد. هذه الألعاب لعبتها لسنوات مع طلاب الصف الثاني. عندما انتقلت لتدريس الصف الثالث , استطعت بسهولة التعديل عليها لتناسب صف أكبر بالعمر.


أولاً.. لعبة المائة :



هذه اللعبة مناسبة للفصول الدراسية من الروضة حتى الصف الخامس ابتدائي. هذه اللعبة تنمي الحس الرياضي للأعداد ومهمة لتحضير الطلاب لمهارة العد. لا توجد لها إعدادات أو تحضيرات سابقة وطلابي دائما يرغبون باللعب قبل البدء بالدرس.

وهنا طريقة اللعبة.. الوقوف وصف الطلاب بشكل دائري, يتحرك الطلاب مع عقارب الساعة وبنفس الوقت يعد الطلاب من1 إلى مئة بصوت عالي والطالب الذي يقول 100 يجلس وهكذا حتى يتبقى طالب واحد وبالتالي هو الفائز.

الفكرة بسيطة, ولكن يمكن تعديلها حسب طلابك وصفك, في الصف الثاني كان العد (5, 10,15) حتى أساعدهم لاحقاً في فصل حساب المال. للصف الثالث استخدمها مع المضاعفات للعدد .

طريقة أخرى .. تقسيم الطلاب للجلوس على مجموعات من المضاعفات مثلا 7, ثم يعد الطلاب دون ذكر الرقم 7 أو مضاعفاته. أو ممكن استخدامها لعملية القسمة حسب الصف وما يحتاج إليه.

101 و اخرج :




لعبة الورق والقلم مناسبة للمرحلة الابتدائية من الصف الثاني حتى الخامس ابتدائي وتكون على شكل مجموعات. تحتاج اللعبة ( ورقة, قلم, مكعب النرد) . الهدف من اللعبة الحصول على ناتج 101 أو قريب منه أو اخرج (من اسم اللعبة اخرج خارج اللعبة).
يتناوب الطلاب في المجموعات على رمي قطعة النرد كل مره مجموعة, ممكن أن تأخذ المجموعة الرقم كآحاد أو عشرات بمعنى لو كان 5 ممكن أن تأخذه المجموعة 5 أو 50 . بنفس الوقت يجمع الطلاب الناتج كل مجموعة على حدة.



أحب جدا كيف يبدأ الطلاب في تشكيل استراتيجيات للحصول على الرقم المراد. أنها طريقة ممتازة لبناء استراتيجيات الحسابات الذهنية. لشرح اللعبة للطلاب, أنا عادة أبدأ بطريقة وهي أن يكون الطلاب مقابل أو ضد المعلم وبهذه الطريقة يتم الشرح واللعب بنفس الوقت. من هم الطلاب الذين لا يحبون اللعب بمنافسة مع المعلم؟ أنهم يريدون دائماً إعادة اللعبة في حال أني فزت.
هذه اللعبة ممتازة لوقت طويل, بحيث يمكن القيام بعدة جولات. أنا عادة أحب أن ألعب هذه اللعبة بداية العام الدراسي قبل الدخول بالمادة بحيث تصبح سهلة وممتعة فيما بعد .

ظهر بظهر:



على محمل الجد, و باستسلام, أفضل لعبة بالنسبة لطلابي. كل الطلاب بإمكانهم اللعب في نفس الوقت وبحماس. هذه اللعبة تتطلب "عصف ذهني" , بمعنى أنها تناسب الصفوف من الصف الثاني حتى الصف الخامس. لهذه اللعبة طريقتان.
الأدوات المستخدمة: سطح للكتابة (سبورة أو ورق) وأدوات الكتابة بالأضافة إلى شخص يسمى المتحدث ولابد أن يكون متميز في الرياضيات وسرعة الحسابات.
الهدف من اللعبة أن تخمن رقم الطالب الآخر قبل أن يخمن رقمك. بداية اللعبة, يتقدم طالبان للسبورة ويقفان متظاهرين. بحيث يستطيع كل شخص الكتابة على السبورة وبنفس الوقت لا يستطيع أن يرى كل شخص ما يكتب الآخر.
المتحدث يطلب من الطالبين أن يكتبا الرقم بخط كبير ليرى البقية الأرقام, وأنا عادة أطلب منهم أرقام ما بين 2-9 حتى لا تصعب عليهم تخمينها.




ثم هنا يأتي دور المتحدث بالتوضيح لكل طالب رقم الأخر مثلا ( بتقريب الأرقام أوأخبارهم أن الرقم بين 3 و4) . يستخدم الطلاب فهمهم لحقائق الرياضيات لمعرفة ما هو عدد الطالب الآخر بطرح الاسئلة مثلا عندما يضاف أو يضرب في عددهم. الطالب الذي يخمن رقم الآخر أسرع هو الفائز بالجولة. والخاسر عليه أن يختار من يلعب معه في الجولة الثانية وهكذا. للتوضيح من الممكن أن تأخذ الكثير من الوقت مع أحد الطلاب لكن بإمكان المعلم وقتها تحديد وقت لكل جولة لتفادي المشكلة ولكي لا تصبح مملة للبعض , الوقت للعبة إجمالاً بين 10-20 دقيقة.
وطريقة أخرى ممكن استخدام البطاقات التعليمية ما تسمى "Flashcards"بدل السبورة

خمن رقمي:



هذه اللعبة متعددة الطرق ويمكن تعديلها لعدة استخدامات. مناسبة من الروضة وحتى الصف الخامس ابتدائي.
الأدوات المستخدمة: سبورة لوحة الأرقام وقلم سبورة , هذه اللعبة ممكن أن تلعب فيها كمجموعة من شخصين أو كمجموعة مكونه من 3-4 طلاب .
للبدء , يختار طالب رقم دون اخبار البقية , على المجموعة تخمين الرقم من خلال عدة اسئلة و بنفس الوقت يضع x على الأرقام التي لا يمكن أن تكون هي و دائرة على الأرقام التي من الممكن أن تكون هي الرقم الصحيح . الطالب الذي يخمن الرقم الصحيح هو الفائز ويكون الدور عليه ليختار رقم وهكذا.
أفضل جزء باللعبة أنه بإمكانك اللعب مع العديد من الطلاب واستخدام العديد من اللوحات.

وممكن يلعب الصف كله باستخدام لوحة أرقام كبيرة


للصف الثالث ابتدائي , أنا اشجع استخدام توضيحات مثل "هل العدد من مضاعفات العدد 5؟ " هل هو أكثر من 70؟".
لشرح خطوات اللعبة للطلاب عادة ابدأ بشطب الأرقام الخاطئة ثم اسأل اسئلة مع الطلاب حتى أصل للرقم الصحيح.
للروضة والصف الأول ابتدائي يفضل كتابة الأرقام من 1-20 والسؤال يكون هل هو أكبر من 3؟ أو هل هو أصغر من3؟ وهكذا.
الصف الرابع والخامس يمكن تعزيز دروس الضرب والقسمة بحيث يكون السؤال , هل العدد قابل للقسمة على 3؟ هل هو من مضاعفات العدد 5؟ .
التوقيت المناسب للعبة هو 5-10 دقائق ,يمكن استخدامها في أثناء الدرس لكسر الحواجز ويمكن استخدامها قبل الدرس كعصف ذهني أو بعد الدرس.

حقائق الرياضيات للأعلى:




هذه اللعبة الأخيرة مناسبة للعب مع طلاب الروضة إلى الصف الخامس ابتدائي .والأفضل تقسيم الصف لمجموعات من 2-4 طلاب في كل مجموعة.
كل ما تحتاج هو بطاقات عليها الأعداد والعمليات (كما في الصورة أعلاه) . العمليات طرح ,جمع, قسمة أو ضرب حسب مستوى الطلاب ومرحلتهم العمرية .
خطوات اللعبة: إذا كان الفريق مكون من 4 طلاب يتم توزيع أربعة بطاقات , يجاوب عليها الطالب وعند كلمة Math fact top it  يرمي كل الطلاب البطاقات بنفس الوقت الطالب الحاصل على أكبر ناتج هو الفائز وهكذا مع بقية الورق. ويمكن التعديل بالشرط مثلا الطالب الحاصل على أقل عدد . أنا أرى هذه اللعبة فيها ممارسة جيدة للعمليات الرياضية وترسيخ المفهوم بطريقة جديدة وفريدة من نوعها.






ترجمة : أماني التركي ... أتمنى أن يعجبكم وانتظر تعليقاتكم وتجاربكم للفائدة..
تويتر: @monialturli




الموضوع الأصلي:





استخدام علب الحبوب الأسبوعية كوسيلة لدروس القيمة المنزلية

هذه عبارة عن أداة أو وسيلة سهلة غير مكلفة يمكنك استخدامها لدروس القيمة المنزلية. احضر علب الأدوية الموجودة في محلات الكماليات, وقريباً س...